دراسة تحذر من مجففات الأظافر المستخدمة في صالونات التجميل

 

توصلت دراسة جديدة أجراها علماء في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو إلى أن الإشعاعات المنبعثة من مجففات طلاء الأظافر بالأشعة فوق البنفسجية قد تكون لها علاقة بالإصابة بمرض السرطان.

  

وكشفت الدراسة عن الضرر الذي قد يسببه مصدر الإشعاع المستخدم في تلك الأجهزة على أيدينا. إذ أن أشعة اللمبة الموجودة في مجفف الطلاء تخترق الجلد بسهولة وتتسبب بنتائج غير معروفة. وعندما تم وضع عينات من الخلايا البشرية داخل مجفف طلاء أظافر لمدة جلستين مدة كل منهما 20 دقيقة، مات حوالي 20 إلى 30 بالمئة من الخلايا. وأظهرت الخلايا التي بقيت، علامات تلف الحمض النووي والطفرات المرتبطة بسرطان الجلد.

في حين أن هذه النتائج لا تقدم دليلا مباشرا على زيادة خطر الإصابة بالسرطان، إلا أنها تشير إلى وجود مستوى ملموس من المخاطر.

 

ووجدت دراسة أخرى أجرتها كلية الطب في جورجيا، أن مجرد ثماني جلسات تحت أشعة مجفف طلاء الأظافر ستكون كافية لتسبب التلف في الحمض النووي للجلد، وهو السبب الرئيسي لسرطان الجلد.

وأكدت أن ذلك يمكن أن يتحقق بسهولة بالنسبة لأولئك الذين يحصلون على أظافر مرة في الأسبوع، ويلجأون لتجفيف أظافرهم لحوالي عشر دقائق.

 

في هذا الصدد، نشرة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعض الأدوية التي تزيد حساسية الجلد للأشعة فوق البنفسجية، ومن هذه الأدوية:

  • المضادات الحيوية ومضادات الفطريات ومضادات الهيستامين.
  • أدوية خفض الكوليسترول.
  • مدرات البول.
  • مضادات الالتهاب.
  • موانع الحمل الفموية ومعززات هرمون الأستروجين.
  • أحماض ألفا هيدروكسي الموضعية.
  • أدوية النوع الثاني من مرض السكري.

 

هذا وينصح الباحثون بمعهد السرطان الأسترالي بارتداء قفازات واقية من الأشعة فوق البنفسجية، وتطبيق واق من الشمس مقاوم للماء بمعامل حماية لا يقل عن 30، قبل 20 دقيقة من استخدام جهاز تجفيف الأظافر. على ألا تزيد مدة تعرض كل يد للأشعة فوق البنفسجية على 10 دقائق في الجلسة الواحدة.

 

كما ينصحون بالاستعانة ببدائل، مثل الأظافر الاصطناعية الجديدة المتوفرة عبر الإنترنت، التي لا تتطلب أن يتم تثبيتها بواسطة مجففات الأظافر. وتطبيق السيروم الغني بمضادات الأكسدة، مثل فيتامين سي، مسبقًا للمساعدة في الحد من التعرّض للأشعة فوق البنفسجية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.